اخبارتقنية
...تحديث

ماهي الجريمة الالكترونية و ما عقوبتها في المغرب ?



ماهي الجريمة الالكترونية و ما عقوبتها في المغرب ?

عبر التاريخ، تعلم الناس كيفية تشريع القوانين والمصادقة عليها لحماية الأفراد والمجتمعات،

تعتبر الجريمة من أخطر الأمراض الاجتماعية غير قابلة للشفاء في جميع العصور ولقد شرع الإنسان القوانين حتى يُخضع المجرمون للعقوبة المناسبة، ويسعى بذلك إلى تحقيق العدالة وحفظ حقوق أفراد وفئات المجتمع.
وتعتبر الجريمة الإلكترونية أو الجرائم الحاسوبية نوع جديد من الجريمة.  هذا النوع من الجرائم المتمثلة في الوصول إلى حواسيب ضحايا هؤلاء المجرمين وتدمير أو أتلاف البيانات والمعلومات والشبكات وأنظمة التشغيل، وسرقة البيانات والمعلومات.
إن المجرمين الذين يرتكبون الجرائم الإلكترونية في الغالب على قدر كبير من المهنية،  حيث يقوموا بإنشاء واستخدام برامج شريرة ومعقدة، يطلق عليها أسماء مختلفة معظمها يندرج تحت مسمى عام وهو الفيروسات . وهناك وسائل تدميره أخرى مختلفة،  ويطلق على هؤلاء الاسم الشائع”Hackers” أي القراصنة, والدخلاء وكذلك من هؤلاء المجرمين أو الدخلاء فئة الشباب وصغار السن، فقط لتأكيد تفوقهم على الأقران ولغرض أظهار التفوق أو النبوغ. إن الجريمة الإلكترونية لا تختلف عن الجريمة التقليدية نظرا لأنها تخالف القانون، وتعتبر تعدي على حقوق وملكيات الناس سوءً كانت معدات كمبيوتر أو برامج مع العلم أن بعضها باهضة الثمن وكلفت الكثير من الجهد والمال

أنواع الجرائم الإلكترونية

 الجرائم ضد الأفراد
 الجرائم ضد الملكية
 الجرائم ضد الحكومات

مجرمو الإنترنت

فئة الأطفال والمراهقين
فئة القراصنة (Hackers)
 الجواسيس المحترفون(spies)
الموظفين المسرحين والمستغنى عنهم


الوقاية خير من العلاج،

 من الأفضل دائما أثناء تشغيل الإنترنت أن نقوم  باتخاذ إجراءات وقائية، وبجب أن تكون الإحترازات هذه جزء من العمل على الإنترنت:                                             
1.    على مشغلي الانترنت تجنب الكشف عن أي معلومات تتعلق بهم،  مثل بطاقات الهوية، أو الهوية على موقع الإنترنت أو غيرها.
2.      عدم إرسال الصور عبر الإنترنت أثناء التحدث مع الغرباء.
3.     حفظ نسخة احتياطية من الملفات والمجلدات، بحيث أنة لو فقدت بيانات أو معلومات نتيجة لابتلائها بالفيروسات،  يكون هناك نسخة منها.
4.     عدم أستخدم بطاقة الائتمان الخاصة في حالة عدم التأكد من أن الموقع آمن, فهذا الاحتياط قد تحمي من التحايل.
5.     التحقق من المواقع التي يقوم الأطفال بفتحها، من أجل تجنب إساءة معاملة الأطفال، والمضايقة وغيرها.
6.     استخدام برنامج حماية أمن الإنترنت"Internet Security"  والتي تمكن من السيطرة على ملفات تعريف الارتباط " ”cookies لمنع إرسال المعلومات إلى المواقع.
7.    على أصحاب الموقع، مراقبة الحركة، وتأكد من أن موقع الويب الخاص بهم آمن  على النحو المطلوب، وأنة يمكن الترصد للدخلاء  خلال  أجهزة الكشف  وذلك للحماية من الاختراق.
8.     استخدام جدران الحماية إلى أقصى حد ممكن.
9.    الخادمات"”servers التي تدير مواقع عامة يجب أن تكون محمية بشكل منفصل عن شبكة العمليات.

جهود حثيثة في المغرب للحد من الجريمة الإلكترونية

أكد القاسمي - أستاذ المعلوميات والاتصال - أن الاختراق يعد جريمة أخلاقية قبل أن نكيفها بالرقمية؛ لأن فيه تعطيلاً لمصالح حكومية، وتجسساً على حسابات بنكية وسرقتها، داعياً إلى ضرورة تفعيل قانون يشمل كل أشكال الجرائم الرقمية ليس فقط القرصنة والاختراق بل يتعداه إلى السرقة

من جهة اخرى

دافع أحد الناشطين الحامل لاسم "مغربي حتى الموت" على صفحة "قوات الردع المغربية" بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تصريح لـ"العربية نت" عن تخريب هاكرز مغاربة لمواقع حكومية جزائرية واختراقها، معتبراً الأمر يدخل في خانة الجهاد الإلكتروني، مبرراً كلامه بالقول: "نحن ندافع عن سيادة المغرب، وما عجز عنه المسؤولون، تقوم قواتنا به تحت شعار: "قوات الردع المغربية تدافع على المصالح العليا للمملكة الدفاع الشرعي"، على حد تعبيره.




0 تعليقات:

إرسال تعليق