اخبارتقنية
...تحديث

مسار التجارة الإلكترونية بالمغرب




السلام عليكم

تمثل التجارة الإلكترونية واحدا من موضوعي ما يعرف بالاقتصاد الرقمي Digital Economy، حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين:
التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات Information Technology- IT فتقنية المعلومات أو صناعة المعلومات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية،
باعتبارها تعتمد على الحوسبة والاتصال ومختلف الوسائل التقنية للتنفيذ وإدارة النشاط التجاري. هذه التقنية التي يجري التعامل بها في العديد من دول العالم انتقلت كذلك إلى المغرب، حيث أصبح بمقدور المغاربة التسوق عبر الانترنت باستخدام بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك المحلية منذ دجنبر الماضي.
وجاء هذا التحول بعد أن أنشأ المركز المغربي لتنظيم التعاملات الالكترونية بين البنوك نظاماً إلكترونياً يضمن الأمان التام لعمليات الدفع الالكتروني طبقاً للمقاييس الدولية.
وقد حظي هذا النظام بثقة بطاقات فيزا وماستركارد للتعامل الآمن. وأتاح النظام الجديد للمغاربة شراء العديد من السلع عبر الويب كالحواسيب والأجهزة الشخصية للتنظيم الإلكتروني والأجهزة المنزلية والأحذية وحتى تذاكر الطيران



ولازالت التجارة الإلكترونية بالمغرب تحقق نموا واضحا في معدلاتها خلال كل شهر ، و هذا ما أكده تقرير موقع maroc telecommerce
بلغ مجموع الأداءات التي تمت عن طريق المواقع المشتركة في نظام maroc Telecommerce بواسطة بطافات الإئتمان 69 مليون درهم في الربع الثاني لسنة 2010 ، بارتفاع قدر ب 30 بالمائة مقارنة بالربع الأول من نفس السنة .

و بلغ مجموع التعاملات خلال النصف الأول من سنة 2010 مجموع 122 مليون درهم ، الذي فاق حجم التعاملات الكلية لسنة 2009 .

حيث فاق عدد الأداءات الناجحة 74 ألف عملية في الربع الثاني من السنة ، بنمو وصل ل 25 بالمائة مقارنة بالربع الأول من نفس السنة ، بحيث وصل مجموع الاداءات للنصف الأول من السنة ل 132 الف عملية ناجحة . و يبقى سعر سلة المشتريات المتوسط في حدود 1000 درهم .

0 تعليقات:

إرسال تعليق